مارس 23, 2013

المواطنين يعانون نقص فيتامين د

أكدت هيئة الصحة في أبوظبي أن أكثر من 70% من المواطنين يعانون من نقص فيتامين “د”، وفق دراسة أجرتها وأعلنت عن نتائجها خلال المؤتمر الدولي لفيتامين “د” الذي نظمته مستشفى مدينة خليفة الطبية أمس.

وحذر المشاركون في المؤتمر العالمي لنقص فيتامين “د” الذي افتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من خطورة حجم مشكلة نقص فيتامين دي بين مختلف أفراد المجتمع وتأثير ذلك على الإصابة بمختلف الأمراض وعلى رأسها هشاشة العظام.

وأكد معاليه خلال كلمته الافتتاحية لفعاليات المؤتمر أن موضوع نقص فيتامين “د” من الموضوعات الصحية الهامة في ظل وجود نسبة كبيرة من أفراد المجتمع يعانون من نقص الفيتامين وارتباطه بالعديد من الأمراض.

وأكد أهمية اجراء البحوث والدراسات العلمية والتوسع فيها لتوفير المعلومات اللازمة عن الأمراض بما فيها نقص فيتامين”د” وأمراض العظام وغيرها ما يساهم في وضع البرامج والاستراتيجيات المستقبلية.

ونصح الأطباء المشاركون أفراد المجتمع التعرض لأشعة الشمس مرتين أسبوعيا بمعدل 20 دقيقة أو نصف ساعة أسبوعيا بحيث يتم تعريض 60% من الجسم لأشعة الشمس المباشرة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا وبدون وضع كريمات للحصول على احتياجات الجسم من الفيتامين من خلال أشعة الشمس.

وأوضح ان الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم تتراوح من 1000 الى 2000 وحدة، كل يوم يمكن الحصول عليها من خلال المستحضرات الصيدلانية بناء على وصفة الطبيب المختص.

وقالت الدكتورة اروى المضواحي مسؤول أول أمراض القلب والأوعية الدموية بدائرة الصحة العامة في هيئة الصحة في أبوظبي أن الدراسة أظهرت أن نسبة كبيرة من الفئة العمرية من 18 الى 26 عاما يعانون من نقص فيتامين “د” والنسبة تزداد في النساء، أما الفئة العمرية من 50 الى 70 سنة تعاني بشكل اقل من نقص الفيتامين مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.

وتحدثت الدكتورة فاطمة العنوتي أستاذ مساعد في جامعة زايد عن العلاقة بين نقص الفيتامين والاكتئاب شملت 145 موظفا في أبوظبي وتم اجراؤها بالتعاون مع مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، واظهرت النتائج ان الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين هم الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس، ووجد أيضا ان الاكتئاب عندهم اعلى من الفئات الأخرى. كما ألقى الدكتور حيدر عطيه من مستشفى النور في أبوظبي ورقة عمل عن نسبة فيتامين دي بين النساء في الامارات من خلال استعراض دراسة أجراها على 255 سيدة وأظهرت النتائج انهن يعانين من نقص الفيتامين. وقال الدكتور افروز الحق أن دراسة في أبوظبي والعين، شملت فحص عينات لنحو 141 مريضا في”خليفة الطبية” بالتعاون مع جامعة زايد وأظهرت نتائجها أن 90% من المراجعين يعانون من نقص الفيتامين وتزداد في الصيف نظرا للتخوف من التعرض لأشعة الشمس القوية.

من جانبها قالت الدكتور ليلى عبد الوارث استشاري ورئيس قسم المختبرات في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي أن نتائج نقص الفيتامين تظهر على الجهاز العضلي والعظمي ويؤثر على الجهاز المناعي وهناك مؤشرات عن وجود علاقة غير مباشرة بالإصابة بمرض السكري اضافة الى علاقة غير مباشرة مع أمراض العقم وأمراض