نبذة عن ضغط الدم

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية.

ويمكن قياس ضغط الدم  باستخدام الجهاز اليدوي في عيادة الطبيب المكون من ضاغط حول الذراع وسماعة الطبيب ويعرف بجهاز قياس الضغط الزئبقي، أو باستخدام جهاز قياس ضغط الدم الالكتروني في المنزل.

يُعبر عن ضغط الدم برقمين، يسمى الأول ضغط الدم الانقباضي ويتزامن مع انقباض عضلة القلب وهو الرقم الذي يكون في الأعلى، ويسمى الثاني ضغط الدم الانبساطي ويتزامن مع انبساط عضلة القلب وهو الرقم الذي يكون في الأسفل.

ماذا تعني نتيجة ضغط الدم؟

يتراوح ضغط الدم الطبيعي بين رقم أعلى / ضغط الدم الانقباضي من 100-140، ورقم أدنى/ ضغط الدم الانبساطي من 60-90 مم زئبقي. وينبغي التعامل مع ضغط الدم الذي يتجاوز 140/90 من قبل طبيب، وقد يتطلب علاجاً طبياً.

لماذا من المهم التحكم بضغط الدم؟

يسبب ارتفاع ضغط الدم ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكته الدماغية والفشل الكلوي. ويشار إليه أحياناً بـ "القاتل الصامت"، حيث قد يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم دون أن تشعر بالمرض. والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ضغط دم مرتفع هو قياس ضغط الدم من قبل أخصائي.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

قد يحدث ارتفاع ضغط الدم نتيجة لعدة أسباب مثل العوامل الوراثية، والشيخوخة، والسمنة، وتناول الكحول بشكل مفرط، وعدم ممارسة الأنشطة البدنية، والتدخين والحالة النفسية. وغالباً ما يترافق ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين مع أمراض مثل مرض السكري، والنقرس، وأمراض الكلى.

النساء وارتفاع ضغط الدم: ينبغي على النساء ممن تجاوزن سن الأربعين عاماً ولديهن أقارب يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، استشارة الطبيب قبل استخدام حبوب منع الحمل.