زيادة الوزن


مؤشر كتلة الجسم هو مقياس للعلاقة بين الوزن والطول . ومن السهل جداً حساب مؤشر كتلة الجسم.

يتم أولاً قياس الوزن والطول، ومن ثم مطابقة النتائج على الجدول الخاص بحساب مؤشر كتلة الجسم. ومن خلال معرفة مؤشر كتلة الجسم المثالي يمكنك تحديد الوزن الصحي لأي شخص يمتلك نفس الطول والبنية الجسدية لديك.

معادلة مؤشر كتلة الجسم:
مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول بالمتر
ينبغي أن يكون مؤشر كتلة الجسم المثالي بين 18.5 و 25.

مؤشر كتلة الجسم اقل من 18.5
إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5 فإن ذلك يعني أن الوزن أقل مما يجب، وعليك مراجعة الطبيب لمعالجة هذا الموضوع.

مؤشر كتلة الجسم من 18.5-24.9
إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 و 24.9 فإن النتيجة هنا تعتبر مثالية.

مؤشر كتلة الجسم من 25-29.9
النتيجة هنا تعني أن لديك وزناً زائداً، وعليك أن تتخذ خطوات للحد من الوزن الزائد.

مؤشر كتلة الجسم من 30-40
هذا يعني أنك تعاني من السمنة، ويجب أن تتخذ خطوات لخفض الوزن الزائد. ومن المعروف أن السمنة تعد إحدى عوامل الخطر التي قد تسبب أمراض القلب والشرايين وغيرها.

مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر
هذه النتيجة تعني البدانة المفرطة وزيادة وزن خطيرة. وإذا كانت النتيجة عالية بهذا الشكل، فإنك بحاجة ماسة لمراجعة طبيب متخصص للتخفيض من وزنك الزائد.

ما مدى دقة مؤشر كتلة الجسم كدليل على الحاجة لإنقاص الوزن؟

يستخدم مؤشر كتلة الجسم كمعيار، ومن المهم أن نتذكر دائما أن لكل فرد حالته الخاصة والمتفردة. فعند الشخص الذي يمتلك كتلة عضلية ضخمة على سبيل المثال، قد لا يؤخذ مؤشر كتلة الجسم بالاعتبار. وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص فإن التفريق بين كمية الدهون والعضلات وأماكن توزعها في الجسم (وهو ما يمكن ملاحظته من بنية الجسم) يمكن أن يكون أفضل مقياس لمعرفة الحاجة إلى إنقاص الوزن من عدمها.

ما هي السمنة المركزية؟

تأتي زيادة الوزن نتيجة لتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم.
وتعد السمنة المركزية مصطلحاً لوصف ما يحدث عندما يتم تخزين الدهون بشكل مفرط في منطقة البطن والمعدة. والسمنة المركزية هي الأكثر ارتباطاً بأمراض القلب والأوعية الدموية من مؤشر كتلة الجسم المرتفع. وهذا يعني أن الوزن الزائد، أو مؤشر كتلة الجسم المرتفع، يدل على وجود خطر على صحتك، وكذلك حين توجد رواسب الدهون في الجسم، وخصوصا حول المعدة. لذا ، فإن كان لديك مؤشر كتلة جسم مرتفع وسمنة مركزية فإن وزنك الزائد سيعرضك لمخاطر صحية أكبر.

كيف لي أن أعرف إذا كان لدي سمنة مركزية؟

يمكن قياس السمنة المركزية ببساطة عن طريق قياس محيط الخصر (يتم قياس محيط الخصر ما فوق السرة تماماً)، أو عن طريق قياس نسبة الخصر إلى الفخذ. ومحيط الخصر المثالي هو أقل من 90 سم عند الرجال وأقل من 80 سم عند النساء. وإذا كان محيط الخصر مرتفعاً جداً - أكثر من 102 سم عند الرجال وأكثر من 90 سم عند النساء – فهذا يعني أنك معرض للإصابة بمرض السكري بمعدل 5 مرات أكثر من شخص آخر لديه محيط خصر أصغر.