نبذة عن برنامج وقاية لإدارة الأمراض

يعد برنامج إدارة الأمراض الخاص بهيئة الصحة - أبوظبي نظامًا يعنى بمتابعة الحالة الصحية للمرضى بالتنسيق مع مقدمي الرعاية الصحية و تركيز جهود الرعاية الذاتية للمرضى وذلك من أجل تعزيز جودة الرعاية الصحية المُقدّمة للمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وإرتفاع ضعط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول وغيرها من عوامل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية (الذين تم تحديدهم من خلال برنامج وقاية).

يشمل برنامج إدارة الأمراض تدخلات تستهدف تغيير نمط الحياة غير الصحي مثل النظام الغذائي والنشاط البدني ومكافحة التبغ بهدف تحسين الحالة الصحية للفرد. بالإضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج إمكانية الوصول إلى مصادر للمعلومات الصحية مثل: موقع وقاية.

تكمن أهمية برنامج إدارة الأمراض في إكمال دورة برنامج "وقاية" من أجل التعامل مع عوامل الخطر الخاصة بمرض القلب والأوعية الدموية والتي يتم تحديدها من خلال برنامج فحص "وقاية"، ويشمل ذلك على وجه الخصوص من ترتفع لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بهدف الحد من حالات الإصابة بالمرض والوفاة.

يقوم مقدمي برنامج إدارة الأمراض بتثقيف و دعم الأفراد المنتسبين للبرنامج بالإضافة لمتابعة تطبيق خطة الرعاية الصحية التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج.