نبذة عن الكوليسترول

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو الدهون التي تنتقل في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم. ويحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الكوليسترول للعمل بشكل صحيح. ولكن ارتفاع نسبة الكولسترول يمكن أن تسبب انسداداً في الشرايين، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ماذا تعني مصلحات اتش دي إل و إل دي إل (HDL & LDL) ؟

(اتش دي إل HDL) هو مصطلح طبي يعني "البروتينات الدهنية عالية الكثافة"، وهي نوع من الدهون المفيدة التي قد تساهم في الوقاية من أمراض القلب، أي أنها مفيدة للصحة .

 وقد يؤدي انخفاض مستويات هذا النوع من الدهون إلى ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وبالتالي إذا سمعت أحداً يشير إلى الدهون الحميدة فالإشارة هنا إلى البروتينات الدهنية عالية الكثافة.

(إل دي إل LDL) هي "البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة"، وهي نوع من الدهون التي تسبب أضراراً للصحة، حيث يمكن أن تتراكم في الأوعية الدموية وتسبب تضيقاً في هذه الأوعية. وقد يؤدي ارتفاع مستويات هذا النوع من الدهون إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وبالتالي إذا سمعت أحداً يشير إلى الدهون الخبيثة فالإشارة هنا إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

ما الذي يمكنني فعله للسيطره على معدلات الكوليسترول في الدم؟

يساعدك إتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ضمن إطارها الطبيعي. ويعد النظام الغذائي الجيد العامل الأساسي في خفض مستويات الكوليسترول الخبيث.

  • تناول السمك والدجاج بدون جلد
  • اختيار اللحوم الخالية من الدهون، وإزالة أي دهون ظاهرة
  • تناول الحليب واللبن، واللبنة، والجبن قليل الدسم
  • استخدام التوابل والليمون والثوم والخل مع الخضار بدلاً من الزبدة والسمن والمايونيز أو صلصة الكريم
  • استخدام أساليب الطبخ الصحي مثل البخار والسلق والشوي والخبْز بدلاً من القلي وإضافة الدهون
  • تجنب تناول الدهون المشبعة مثل السمن والزبدة والدهون الحيوانية
  • استخدام الدهون غير المشبعة مثل زيوت عباد الشمس والذرة والزيتون
  • الحد من تناول الشوكولاته، والكعك، والحلويات العربية فهي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر

تذكر:

النظام الغذائي الخاص بك هو العامل الأساسي في خفض مستويات الكوليسترول

ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم، فحتى مجرد 30 دقيقة يومياً من المشي السريع أو الركض، ستساعد على خفض مستويات الكوليسترول والحفاظ على لياقة الجسم.