نبذة عن التغذية

رسائل تغذوية

نصائح عامة

 

  • اشرب الماء بانتظام لاسيما قبل، أثناء و بعد ممارسة الرياضة
  • احرص على القيام بالنشاط البدني من 30 إلى 60 دقيقة في معظم أيام الأسبوع
  • تناول أغذية متنوعة من الخضار، الفاكهة و الحبوب الكاملة
  • أضف الخضار و الفواكه إلى جميع الوجبات
  • اجعل نصف الكمية التي تتناولها من النشويات من الحبوب الكاملة. حاول أن تتناول 85 جرام من الحبوب الكاملة خلال اليوم مثل الأرز البني، الدقبق الكامل، الشعير، الشوفان و البرغل
  • احرص على زيادة تناول منتجات الكالسيوم يومياً مثل منتجات الحليب أو بدائلها مثل التوفو وحليب الصويا
  • احرص على زيادة استهلاك البوتاسيوم- اختار الطعام الغني بالبوتاسيوم مما قد يساعد على ضبط معدل ضغط الدم. من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم: البطاطس، الشمندر، عصير وصلصة الطماطم، البطاطا الحلوة، حبوب الفاصوليا 
  • حاول أن تقلل من حجم الكمية المتناولة ومن السكريات والأملاح في الطعام
  • حاول أن تقلل من استخدام الملح بشكل تدريجي- رغبتك في تناول الأطعمة المالحة ستخف مع الوقت
  • استبدل السكر الأبيض بسكر طبيعي و صحي مثل العسل والدبس
  • اقرأ البطاقة الغذائية- ابحث عن نوعية الطعام مثل "قليل الصوديوم"، "مخفض الصوديوم"، أو "بدون ملح مضاف"، هذا سيقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • حاول أن تقلل من الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، الدهون المهدرجة و الكولسترول مثل الزبدة، شحوم الحيوانات و السمنة وذلك كي تحافظ على صحة الشرايين

 

معلومات عامة

  • ممارسة الرياضة يمكن أن تقوي الجهاز المناعي، وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية
  • الدهون الصلبة تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون التي يمكن أن ترفع الكولسترول "السيئ" (LDL) في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • الدهون المهدرجة تضر صحتك وقد توجد في أنواع من الطعام مثل الكيك الجاهز، البسكويت المعلب، المثلجات والسمن وفشار الميكروويف
  • يعتبر سمك السلمون، وأنواع أخرى من الأسماك مثل سمك الماكريل إضافة إلى المكسرات مصادر جيدة من الدهون الثلاثية غير المشبعة (أوميغا 3) ، وهي تعتبرمن الدهون الصحية
  • الملح يمكن أن يزيد من ضغط الدم، ويوصى بتناول أقل من ملعقة صغيرة يومياً من الملح
  • تعتبرحفنة من المكسرات وجبة خفيفة صحية. تحتوي المكسرات، مثل الجوز، اللوز والبندق على الأحماض الدهنية غير المشبعة وعناصر غذائية أخرى التي تجعل الوجبات الخفيفة غنية وصحية

تحميل المواد التثقيفية

أخبرنا عن غذائك اليومي ونشاطك البدني

فيديو هيئة الصحة-أبوظبي عن إطلاق برنامج إضافة شعار وقاية للأطعمة الصحية في 23 سبتمبر 2013 بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

   إذا كنت تعمل داخل منشأة مسؤولة عن تحضير الأطعمة وترغب أن تشترك في برنامج هيئة الصحة لإضافة شعار وقاية إلى قائمة الأطعمة الصحية فرجاءً  اضغط هنا وقم بتعبئة الاستمارة المرفقة.

الرجاء الضغط هنا للإطلاع على معاييراستخدام برنامج وقاية للأغذية