النشاط البدني

لماذا يتوجب علي ممارسة الأنشطة البدنية؟

لا شك أن لممارسة الأنشطة البدنية فوائد عديدة. فهي تعزز من صحة القلب، والعظام، والشرايين، وتقوي العضلات، بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية بشكل عام. ومن الجدير بالذكر أن جميع أشكال النشاط البدني لها تأثيرات إيجابية بما في ذلك المشي، وركوب الدراجات، والسباحة، وحتى صعود الدرج وغيرها من الأنشطة. فالنشاط البدني يساعد الجسم على حرق سعرات حرارية إضافية، ليس فقط أثناء ممارسة الأنشطة، وإنما على مدار اليوم.

إذا كنتم تمارسون الأنشطة البدنية بانتظام وتتبعون نظاماً غذائياً صحياً، سيسهل عليكم المحافظة على الوزن المناسب. ولكن إذا كانت لديكم مشكلة صحية، يجب إستشارة الطبيب قبل البدء بممارسة الأنشطة البدنية وإتباع الحمية الغذائية.

تتضمن الفوائد الصحية لممارسة النشاط البدني:

  • الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية
  • تخفيض ضغط الدم
  • إنقاص الوزن
  • تحسين الصحة النفسية والتخلص من الاكتئاب وتحسين القدرة على الاسترخاء والنوم
  • تعزيز صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام (ترقق العظام)
  • تحسين نسبة الكوليسترول مع زيادة معدلات الدهون عالية الكثافة ( الحميدة)، وتخفيض نسبة الدهون منخفضة الكثافة (الخبيثة)

نصائح حول ممارسة الأنشطة البدنية:

  • اجعل أهدافك واقعية وذلك عن طريق بناء نظام تدريجي لممارسة النشاط البدني على مدار أسبوعين. يجب على الأشخاص فوق سن الأربعين أو الذين يعانون من حالات مرضية سابقة استشارة الطبيب قبل البدء.

يجب أن لا تقل فترة ممارسة الأنشطة البدنية عن 30 دقيقة يومياً مثل المشي السريع، ركوب الدراجات، الركض، والسباحة. ويفضل أن تكون شدة النشاط البدني  تسبب اللهاث. أمثلة أخرى لزيادة نسبة النشاط البدني اليومي:

  • صف سيارتك بعيداً عن المكان الذي تتوجه إليه.
  • استخدم الدرج بانتظام بدلاً من المصعد.
  • حاول أن تجد شريك لممارسة الأنشطة البدنية، سواء كان المشي أو الركض أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. فالعديد من الناس يتمكنون من الحفاظ على نظام ممارسة النشاط البدني بفضل دعم الأصدقاء.
  • تذكر : إتباع نظام غذائي متوازن وتعزيز الأنشطة البدنية سيساعد في السيطرة على الوزن او الاحتفاظ بالوزن المثالي وتحسين الصحة العامة.